اتصل بنا

راسلنا

Language : English

المكتب الرئيسي 22967000 (965+) 1888852

شارع مبارك الكبير،, شرق الكويت

08.00 AM to 03.00 PM(GMT +3)من الأحد إلى الخميس

وزير التجارة يفتتح فعاليا الدورة الثالثة ل معرض الصناع الكويت 2019

Feb-17-2019

وزير التجارة يفتتح فعاليا الدورة الثالثة ل معرض الصناع الكويت 2019

افتتح ممثل حضرة صاحب السمة أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ، وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان ، فعاليا الدورة الثالثة لمعرض الصناع العالمي ميكر فير الكويت 2019 الذي نظمته الشركة الكويتية للاستثمار للعام الثالث على التوالي تحت رعاية سمو الامير ، في صالة 8 بأرض المعارض بمنطقة مشرف لمدة خمسة أيام من 5 الى 9 فبراير 2019 .

وقال الروضان في تصريحاته للصحفيين ان المعرض شهد تطورا ملحوظا للحرف الصناعية في الكويت ، مبينا أن الكثير من أصحاب هذه الحرف قام بتحويلها الى عملا تجاريا ليصبح كمصدر عيش له ، وأضاف أن الحكومة الكويتية حريصة على رعاية مثل هذه الصناعات الصغيرة والمواهب وتوفير المتطلبات التي تحتاجها ، خاصه وأن بعضها قد تحول الى صناعات صغيرة ، داعيا الشباب الكويتي الى زيارة المعرض والاستفادة من التجارب التي تعرض خلاله .

من جهته أكد رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للاستثمار الدكتور يوسف العلي ، حرص الشركة على دعم الطاقات الشبابية التي تزخر بها دولة الكويت في مختلف المجالات ، لاسيما تلك التي تنطلق من معرض الصناع العالمي – ميكر فير الكويت 2019 .

حيث أتت اقامة المعرض بشكل سنوي في اطار التزام الشركة الكامل بتطبيق استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة لدعم كافة فئات المجتمع بجميع المجالات الصحية ، التربوية ، الدينية ، الرياضية ، وغيرها ، وأفاد العلي في تصريحات صحافية على هامش المعرض ، أن هدف الشركة من اقامة المعرض بدأ يتحقق بجنى ثمار العامين الماضيين ، أذ هناك تحركات جدية من قبل الحكومة لدعم بعض المشاريع المتوقع أن تبصر النور على أرض الواقع قريبا.

وتوجه العلي بالشكر لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على رعايته الكريمة للمعرض ، والتي ترجمت عبر اهتمام كافة مؤسسات الدولة بالمعرض الذي أضحى منصة توفر عرض صناعات وابتكارات الشباب من مختلف المراحل العمرية ، بهدف دعمها وتطويرها لتصبح مشروعات كبرى تساهم في تنمية الصناعة المحلية وفى تنهضه البلاد " في اطار مرتكزات رؤية " كويت جديدة 2035 .

وكشف عن دعم وتبنى مشروعا مبتكرا عبارة عن جهاز استشعار لمخاطر مرضى السكرى ، دخل ضمن حاضنات الاعمال تمهيدا لدعمه من قبل الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للعمل على انتاج وتسويق الجهاز الذي قام على انجازه عدد من طلبة كلية الهندسة بجامعة الكويت ، الين اجتهدوا حتى تحقق طموحهم ليتحو لابتكارهم الى مشروع تجاري في مرحلة لاحقة.

أن ارتفاع حجم المشاركات ، سواء من الكويت او مختلف الدول ، في الدورة الراهنة تؤكد نجاح المعرض وتميزه عاما بعد اخر ، حيث نما عدد المشاركين بنسبة 40% مقارنة بالنسخة الماضية ، وارتفع حجم المشاركات من خارج الكويت الى 13 دولة هي ( السعودية ، البحرين ، قطر ، الامارات ، اليمن ، السودان ، سوريا، مصر ، الاردن ، لبنان ، الهند، ايطاليا، امريكا .

وأشار العلي الى وجود شركاء اكاديميين للمعرض مثل الجامعة الامريكية في الكويت ، جامعة الكويت ، جامعة الشرق الاوسط AUM .

وبين العلي أن عدد المشاريع التي تقدمت للتسجيل في المعرض لهذا العام بلغ 500 مشروعا تم أختيار 147 في مجالات مختلفة نصيب المشاريع التكنولوجية منها 61 وتشمل ( الكترونيات ، ميكانيك، الواقع الافتراضي، تطبيقات ) وفيها المشاريع الفنية تصل لـ 60 عبارة عن ( نحت صلصال ، نحت رمال ، فن الخشب ، نحت المعادن ) والتعليمية 14 تتضمن مشاريع في الجمال التعليمي ، أما التراث والموسيقى 12 مشروعا في الموسيقى والحرف والتراث.

وأضاف العلي أن الكويتية للاستثمار ، تبنت ترسيخ ثقافة جديدة في المجتمع تعنى بالصناع Maker Faire بهدف تسليط الضوء على ابداعات وصناعات الشباب الكويتي والخليجي والعربي ، والتي تجمع التكنولوجيا الحديثة بالصناعات اليدوية لتجد طريق النور في تجمع دولة تشارك فيه مؤسسات وطنية كبرى من القطاعين العام والخاص لخدمة وتشجيع هذه الصناعة التي قد تكون أحد روافد الدخل والنماء لبلادنا وتسهم في تعزيز شعار صنع في الكويت بعد دعمها ورعايتها.

افضل تسع مشاريع

وأفاد ان فعاليات المعرض تتضمن مشاركة الجمهور والزوار بالتصويت على أفضل المشاريع المشاركة ، حيث تم رصد جوائز نقدية للمشاريع الفائزة بقيمة 20 الف دولار لنحو تسعة مشاريع ستم اختيارها من قبل لجنة التحكيم وتصويت الجمهور ( بنسبة 50 % للحكام و50% لتصويت زوار المعرض ). ويتم التصويت عبر تطبيق خاص للمعرض .

وذكر ان معرض الصناع العالمي يتوقع ان ينشط العام الحالي 2019 في 44 دولة حول العالم بواقع 88 نسخه في السنة ، أخذا في الاعتبار اقامته في أكثر من مدينة في بعض الدول ، ما يمثل نقطة تحول نحو مفاهيم جديدة تتيح المزيد من فرص النمو والرقي ، للمجتمعات وهو ما دفع بالشركة الكويتية للاستثمار تبني هذه المهمة التي تتناغم مع رؤية كويتية جديدة 2035 للدفع بها في مجتمعنا بغرض رعاية ودعم المشروعات المبتكرة لدى الطاقات الشبابية الهائلة في بلدنا الغالي الكويت .

 وأشاد العلي بدعم الجهات الراعية لمعرض ميكر فير 2019 والبالغة 13 جهة من مؤسسات وشركات القطاعين العام والخاص ، ما يشير الى النجاح الكبير الذي تحقق في النسختين السابقتين ، في مقدمة هذه المؤسسات بنك الكويت الوطني ، وشركة الاتصالات الكويتية فيفا ، والخطوط الجوية الكويتية ، شركة معرض الكويت الدولي ، شركة خدمات حقول الغاز والنفط ، شركة الصناعات الوطنية ، مؤسسة البتول الكويتية ، اسيكو للصناعات ، البنك الصناعي ، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، شركة بوثات ، برنتا للدعاية ، الى جانب الراي الإعلامية .

وأشار الى أن معرض الصناع يعد الأكبر مكن نوعه في منطقة الشرق الأوسط بعد ارتفاق أعداد المشاركين من الصناع ، ويكرس بذلك مسيرة الكويتية للاستثمار الممتدة لعقود في تعزيز التنمية الاجتماعية المستدامة ودعم ورعاية كافة فئات المجتمع خصوصا مشاريع الشباب الكويتية بمختلف أعماره ، وترجمة لتوجيهات سمو أمير البلاد نحو الاهتمام بالشباب ايمانا من سموه بأنهم صناع المستقبل.

تسع ورش عمل في معرض الصناع 2019

تتضمن فعاليات الدورة الثالثة من معرض الصناع العالمي 2019 عددا من ورش العمل المباشر امام الجمهور على النحو الاتي :-

  1. اصنعها بنفسك
  2. الرسم عن طريق حرق الخشب
  3. صناعة الصابون
  4. صناعة أسلحة من مواسير بلاستيكية
  5. البيت الذكي
  6. ورشة التوصيلات الكهربائية
  7. اللحيم الالكتروني
  8. صناعة الربوتات
  9. ورش تعليمية ( تطبيقات في التعليم ، صناعة وسائل تعليمية تفاعلية ) بالإضافة الى أكثر من 3 ورش تسلية موزعة للجمهور.

عرض المزيد الأحداث

الجوائز / الإنجازات